التعليم في ألمانيا

يوم jeudi 17 juillet 2008 القسم : 1 التعليقات

تعتبر ألمانيا من إحدى أفقر دول العالم من ناحية الموارد فأرضها ليست غنية بالموارد الطبيعيـة لذلك كانت سياسة ألمانيا تقوم على الاعتماد على القدرات الإنسانية والعامل البشري وتطويره ॥ وهو هـنا التعليم وخاصة الاعتماد على الأيدي العاملة المهـنية المدربـة ، ومن أجل ذلك تعتبر الصناعة الألمانية من أفضل الصناعات العالمية ولا تستطيع منافستها أي صناعة حتى الأمريكية واليابانية।توظف ألمانيا بسبب هذه السياسة الكثير من الأموال حيث أنفقت الجهات الحكومية 151.9 مليار مارك على التعليم المدرسي والجامعي في عام 1994م .


التعليم المدرسي
يبلغ عدد المدارس في ألمانيا أكثر من 52400 مدرسة يتعلم فيها أكثر من 12।2 مليون تلميذ، ويعلم فيها على ما يزيد على 772600 معلم ، يعتبر التعليم من مسؤولية الولايات وجزء من سيادتهم الدستورية ، ولكن حكومات الولايات تنسق فيما بينها من خلال “مؤتمرات وزارة الثقافة في الولايات” .التعليم في ألمانيا إلزامي ، ويبدأ من سن السادسة وحتى الثامنة عشرة أي لمدة 12 عاماً ، حيث يجب على الطلبة أداء إلزامية التعليم العام وهي 9 سنوات ، ثم سنتين لأداء إلزامية التعليم المهـني في المدارس المهنية ، التعليم مجاني في جميع المدارس الحكومية وبالنسبة للكتب وبقية الوسائل التعليمية فهي تعار إلى الطلبة وعليهم إعادتها في نهاية العام الدراسي أو دفع جزء من قيمتها إذا ما أرادوا الاحتفاظ لها .

رياض الأطفال

ليست جزءاً من النظام المدرسي الحكومـي ، وترعى هذه الرياض الكنائس والجمعيات الخيرية والبلديات ، ويتركز هدفها الأساسي في التربية الاجتماعية لتنمية شخصية الطفل وتأهيله لتحمل المسؤولية والعيش مع الجماعة ।من المميز أن رياض الأطفال لم تعد تصبح رفاهية للأطفال بل أصبحت منذ عام 1996م حقاً قانونياً تكفله الدولة

نظرة عامة إلى النظام المدرسيللآباء الذين يبحثون لأبنائهم مدارس مناسبة خيارين اثنين:
1) مدارس الولاية المتواجدة في أحياءهم.
2) البدائل: وهي كالتالي:
- مدارس والدروف (بلغ عددها 187 في 2003)।- مدارس طريقة منتسوري (272 مدرسة)- Freie Alternativ schule (عددها 65 مدرسة)- مدارس الأبرشية الكاثوليكية (114 مدرسة) أو البروتستانتية (63 مدرسة).التعليم مجاني بالنسبة لمدارس الولاية ولكن بالنسبة للبدائل فيجب على الآباء دفع قيمة معينة لتعليم أطفالهم .بعد المرحلة الابتدائية التي تنتهي بعد أربع سنوات وفي سن العاشرة ، فإن للطلبة عدة خيارات أساسية لإكمال تعليمهم الثانوي:


المدارس الرئيسية: حتى الصف التاسع ، أي أن التعليم فيها لمدة خمس أو ست سنوات ، وهي تقدم لتلامذتها معلومات أساسية عامـة وتشمل: اللغة الألمانية والرياضيات والعلوم الطبيعية والعلوم الاجتماعية وفي لغة أجنبية ودروسا في مجالات العمل التطبيقي ، وفي الغالب يلتحق الطلبة في التدريب المهني.
المدرسة الثانوية العليا: من الصف الخامس إلى الصف الثالث عشر ، أي أن الدراسة تبلغ فيها مدة تسع سنوات ، وهي تقدم لملتحيقها تعليماً موسعاً في مختلف الفرع لتهيئة من يتخرج منها للالتحاق بعد ذلك بالجامعات والمعاهد العليا ، ويوجد من ضمن هذه المرحلة مرحلة يطلق عليها ثانوية عليا تشمل الصفوف 11 و 12 و13 يحل فيها نظام الدورات بدلاً من الصفوف التقليدية ، وبإمكان الطالب أن يركز اهتمامه على مجموعة من المواد يميل لها بشكل خاص ، ويوجد ثلاثة أفرع وهي: فرع اللغات والآداب والفنون ، وفرع العلوم الاجتماعية ، وفرع الرياضيات والعلوم الطبيعية والتقنية ، وبجانب هذه مواد هذه الأفرع يوجد مادتين إلزاميتين هما: الرياضة والديانة ، وتنتهي هذه المرحلة باختبار التلميذ في اربع مواد يحصل بعد أن ينجح فيها على الشهادة الثانوية العامـة التي ستؤهله للالتحاق بالجامعات والمعاهد العليا الاختصاصية.
المدرسة المتوسطة: تبلغ مدة الدراسة فيها ست سنوات من الصف الخامس وحتى العاشر ، يحصل فيها الطلبة بعد تخرجهم على شهادة الدراسة المتوسطة التي تؤهلهم للانتساب إلى المدارس الفنية أو المدارس الفنية العليا .
المدرسة الشاملة: تجمع هذه المدرسة بين أساليب الأنواع الثلاث السابقة ، ويقضي فيها الطالب من الصف الخامس حتى الصف العاشر

السنة الدراسيةتبدأ السنة الدراسية بعد الإجازة الصيفية ووقت بداياتها يختلف بين كل ولاية وولايـة ، وتقسم السنة الدراسية إلى فصلين اثنين ، ويوجد 12 أسبوع من الإجازات بالإضافة إلى الإجازات العامة ، تواريخ هذه الإجازات مختلفة بين كل ولاية وولاية ولكن بشكل عام يوجد 6 أسابيع إجازة في الصيف وأسبوعين لإجازة الكريسمس ، بقية فترات الإجازة تكون في الشتاء والخريف।بالنسبة للطلبة الذين يفشلون في تجاوز السنة الدراسية لعدم تحقيقهم المتطلبات الدنيا فعليهم إعادتها وهذا ما يحدث لـ 5% من الطلبة كل عام.الجداول الدراسيةللطلبة حوالي 30 إلى 36 حصة في الأسبوع ، كل حصة تأخذ 45 دقيقة ، ولكن المدارس الثانوية الخاصة تغيرت إلى 90 دقيقة لكل حصة ، حيث يتم اعتبارها على أنها حصتين بالنسبة للنظام التقليدي.يوجد حوالي 12 موصوع إلزامي يجدب أن تكون في الجدول: مادتين أو ثلاث للغات الأجنبية ، فيزياء ، أحياء ، كيمياء ، وأيضاً دراسات اجتماعية والرياضيات ، والموسيقى ، والفن ، والتاريخ ، وألمانيا ، والجغرافيا ، والتعليم الديني .بالنسبة لنشاطات العصر فهي قليلة في المدراس الألمانية ، وهي تكون موجهة بشكل رئيسي إلى النشاطات الرياضية والموسيقية والمسرحية ، إلا أن الألمان يستغنون عنها بنوادي خاصة لمثل هذا النوع من النشاطات من دون الاعتماد على المدرسة.

التنظيم والإدارة التعليميةبالنسبة لتوظيف المعليم من قبل وزارة التعليم في الولاية ، وبعد مدة معينة يتم تثبيته مدى الحياة كمعلم ، يتم أيضاً انتخاب مجلس آباء حتى يوصل صوت آباء الطلبة إلى إدارة المدرسة ، يوجد أيضاً مجلس للطلاب ، حيث ينتخب كل صف دراسي طالب أو طالبين (عادة ما يكون الطالب الأول ذكراً والآخر انثى) ، يوجد أيضاً ما يسمى فريق رؤساء المدرسة الذي ينتخبه الطلبة مرة في السنة ، والغرض الرئيسي من هذا الفريق تنظيم الحفلات المدرسية ، والبطولات الرياضية وما شابه।البلدة المحلية مسؤولة عن مبنى المدرسة ، وتوظيف البوابين والسكرتارين ، ولمدرسة متوسط عدد طلابها 600 إلى 800 يتم توظيف بوابين اثنين وسكرتير واحد ، أما بالنسبة لإدارة المدرسة فهي مسؤولية المعلمين حيث يتم تخفيض إلتزامات المعلم بالنسبة لواجباته التعليمية كلما شارك أكثر في الإلتزامات الإدارية


العيوب
ليس النظام التعليمي الألماني كاملاً بل فيه عيوب وعيوب قد تكون خطيرة ، فالمدارس تعاني من إجحاف اجتماعي حاد فأبناء الطبقات الميسورة يذهبون إلى ما يريدون من بين أنواع المدارس بينما أبناء الطبقات الفقيرة يذهبون منذ العاشرة إلى المدرسة المتوسطة وبعدها إلى المدارس المهنية।من بين العيوب أيضاً ضعف نسبة الإنفاق على التعليم حيث أنها تنفق 9.7% فقط بينما المكسيك تنفق ما نسبته 24.3% ، وهي متأخرة عن الدول الأوروبية المجاورة بعدد ساعات التدريس اليومية وعدد التلاميذ في الصف الواحد ، وعدد الشهادات الجامعية في كل فئة عـمرية .وفي تقرير أصدرته منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD ذكرت فيه أن المدرسة الألمانية تحتل السابعة عشر في الرياضيات والمرتبة السادسة عشر في العلوم الفيزيائية والطبيعية وتشمل الدراسة أكثر 32 دولة تقدماً في العالم ، وفي تقرير سابق للمنظمـة ذكر فيه أن تلاميذ المدارس الألمانية يجدون صعوبة في تهجئة الكلمات وفهمها وأن 25 بالمئة من طلاب المدارس الألمانية لا يحسنون قراءة نص ألماني بسيط.


فوائد ممكن نستفيدها من التجربة الألمانية في التعليم
أعتقد أن هـناك ثلاثة فوائد من الممكن الاستفادة منها في هذه التجربة:1) الرجوع إلى التراث: رجعت ألمانيا إلى نفسها ولم ترجع إلى غيرها حينما ابتدأت إعمار نفسها بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية ، فهي لم تستورد الأنظمة الجامعية الموجودة في أمريكا وغيرها بل رجعت إلى المبادئ التي أرساها فيلهلم فون هومبولت حينما ابتدأت نهضتها الجامعية। ومن هـنا فهل نعتقد مثلاً أننا سنرجع في أحد الأيام إلى أنفسنا ونعيد دور المسجد كما كان أيام العصور العباسية والأندلسية .2) القدرة على التكيف والتطوير: ظهرت إلى العلن المعاهد الاختصاصية العليا نتيجـة لحاجة ألمانيا إليها حتى تحل مشاكلها في نهاية الستينات ، فقد كانت في حاجة مؤسسات تخرج الطلبة بسرعـة مع حفاظها على الجودة . أيضاً فقد قامت ألمانيا بحملة إصلاحية عام 1998م لجامعاتها.3) العار في أن تسلم نفسك للفشل وليس أن تفشل: من أفضل الصناعات العالمية حالياً هي الألمانية وهذا يعود إلى أن المصلحين الألمان لم يقنعوا أنفسهم أنهم أمـة مهزومة بعد الحرب العالمية الثانية لن تقوم لهم قيامة ، بل أعادوا أنفسهم وعمروها وهاهم اليوم يطالبون بمقعد دائم في مجلس الأمن.

إقرأ البقية
يتسارع نمو شبكة الإنترنت بصورة سريعة ، حيث أوجدت هذه الشبكة بنية تكنولوجية تحتية خدمت وغطت العالم بأسره ، ومن وجهة نظر اقتصادية ؛ لم تعد شركات البرمجيات العالمية تهتم بالتنافس حول البرمجيات التعليمية ، بل أصبح التنافس بينها متعلقا بتطوير البرمجيات التي تخدم شبكة الإنترنت . لذلك أصبح الاهتمام الآن موجَّها نحو هذه الشبكة وابتكار طرق ووسائل لتحسينها ، وتطويرها ، حيث جعلت من العالم أسرة الكترونية .
ماالمقصود باستخدام الانترنت في التعليم ؟
يفهم من تطبيق الانترنت في التعليم استخدام تكنولوجيا الانترنت المتعددة لحل كثير من المهام التعليمية وعلى وجه الخصوص تلك المرتبطة بالتدريس والتعلم وإدارة العملية التعليمية .
ماهي الأسباب الرئيسية التي تجعلنا نستخدم الانترنت في التعليم ؟أهمية استخدام الانترنت في التعليم :1। الانترنت مثال واقعي للقدرة على الحصول على المعلومات من مختلف أنحاء العالم2। تساعدالانترنت على التعليم التعاوني الجماعي وذلك باستخدام طريقة العمل الجماعي بين الطلبة ، حيث يقوم كل طالب بالبحث في قائمة معينة ثم يجتمع الطالب لمناقشة ما تم التوصل إليه مع زملاءه3। تساعد الانترت على الاتصال بالعالم بأسرع وقت وبأقل تكلفة4। تساعد الانترنت على توفير أكثر من طريقة في التدريس ، فهي بمثابة مكتبة كبيرة تتوافير فيها جميع الكتب والبرامج التعليمية بمستويات مختلفة5. إمكانية الوصول إلى عدد أكبر من الجمهو والمتابعين في مختلف العالم6. سرعة تطوير البرامج مقارنة بأنظمة الفيديو والأقراص المدمجة CD-Rom7. سهولة تطوير محتوى المناهج والمعلومات الموجودة عبر الإنترنت8. تغيير نظم وطرائق التدريس التقليدية مما يساعد على إيجاد فصل مليء بالحيوية والنشاط9. إعطاء التعليم الصبغة العالمية والخروج من الإطار المحلي10. سرعة التعليم وبمعنى آخر فإن الوقت لمخصص للبحث عن موضوع معين باستخدام الانترنت يكون قليلا مقارنة بالطرق التقليدية11. الحصول على آراء العلماء والمفكرين والباحثين المتخصصين في مختلف المجالات في أي قضية علمية12. سرعة الحصول على المعلومات13. وظيفة المعلم في الصف تصبح بمثابة الموجّه والمرشد وليس الملقي14. إيجاد صفوف بدون جدران
إقرأ البقية
برلين (ا ف ب) - افادت صحيفة محلية المانية الثلاثاء ان تلميذا المانيا في ال13 من العمر صحح حسابات لوكالة الفضاء الاميركية (الناسا) حول احتمال اصطدام نيزك بالارض واعترفت الناسا بخطأها।ونقلت الصحيفة الاقليمية "بوتسدامر نوورستر ناخريختن" ان التلميذ نيكو ماركارت توصل استنادا الى معلومات جمعها عبر تلسكوب موجود في معهد بوتسدام للفيزياء الفلكية الى ان هناك احتمالا واحدا من اصل 450 ان يصطدم النيزك ابوفيس بالارض.وكانت الناسا اعتبرت ان هذا الاحتمال هو واحد على 45 الفا وابلغت وكالة الفضاء الاوروبية (ايسا) ان التلميذ العبقري على حق وهي التي اخطأت.وتوصل التلميذ الى معلوماته هذه بعد ان شرح بان الناسا لم تأخذ بعين الاعتبار اصطدام النيزك ابوفيس باحد الاقمار الصناعية ال40 الفا التي تدور حاليا حول الارض خلال اقترابه من الارض في الثالث عشر من نيسان/ابريل عام 2029.وتدور هذه الاقمار حول الارض بسرعة تبلغ نحو ثلاثة كيلومترات في الثانية وعلى مسافة تصل الى 35880 كليومترا في حين ان النيزك سيقترب الى مسافة 32500 كلم من الارض.واعتبر هذا التلميذ النابغة انه في حال اصطدم النيزك باحد الاقمار الصناعية التي تدور حول الارض عام 2029 فان مداره قد يتغير بشكل يجعله يصطدم بالارض لدى اقترابه منها مجددا عام 2036.ويبلغ قطر النيزك ابوفيس 320 مترا ويزن 200 مليار طن ويرجح التلميذ نيكو ماركارت مع الناسا ان يسقط في المحيط الاطلسي في حال تغير مساره. وسيؤدي هذا الاصطدام الى موجات مد هائلة ستجرف مسافات واسعة من الشواطىء كما سيتسبب بكميات هائلة من الغبار ستنتشر في الغلاف الجوي للارض وستؤدي الى انحجاب نور الشمس لمدة غير معروفة.وكان هذا التلميذ كشف عن معلوماته هذه في اطار مسابقة محلية فاز بها بفضل دراسة قدمها تحمل عنوان "النيزك القاتل ابوفيس".
عن موقع مكتوب
إقرأ البقية
تصميم وتطوير عالم المهووسين