التعليم والانترنت

يوم jeudi 17 juillet 2008 القسم : 0 التعليقات
يتسارع نمو شبكة الإنترنت بصورة سريعة ، حيث أوجدت هذه الشبكة بنية تكنولوجية تحتية خدمت وغطت العالم بأسره ، ومن وجهة نظر اقتصادية ؛ لم تعد شركات البرمجيات العالمية تهتم بالتنافس حول البرمجيات التعليمية ، بل أصبح التنافس بينها متعلقا بتطوير البرمجيات التي تخدم شبكة الإنترنت . لذلك أصبح الاهتمام الآن موجَّها نحو هذه الشبكة وابتكار طرق ووسائل لتحسينها ، وتطويرها ، حيث جعلت من العالم أسرة الكترونية .
ماالمقصود باستخدام الانترنت في التعليم ؟
يفهم من تطبيق الانترنت في التعليم استخدام تكنولوجيا الانترنت المتعددة لحل كثير من المهام التعليمية وعلى وجه الخصوص تلك المرتبطة بالتدريس والتعلم وإدارة العملية التعليمية .
ماهي الأسباب الرئيسية التي تجعلنا نستخدم الانترنت في التعليم ؟أهمية استخدام الانترنت في التعليم :1। الانترنت مثال واقعي للقدرة على الحصول على المعلومات من مختلف أنحاء العالم2। تساعدالانترنت على التعليم التعاوني الجماعي وذلك باستخدام طريقة العمل الجماعي بين الطلبة ، حيث يقوم كل طالب بالبحث في قائمة معينة ثم يجتمع الطالب لمناقشة ما تم التوصل إليه مع زملاءه3। تساعد الانترت على الاتصال بالعالم بأسرع وقت وبأقل تكلفة4। تساعد الانترنت على توفير أكثر من طريقة في التدريس ، فهي بمثابة مكتبة كبيرة تتوافير فيها جميع الكتب والبرامج التعليمية بمستويات مختلفة5. إمكانية الوصول إلى عدد أكبر من الجمهو والمتابعين في مختلف العالم6. سرعة تطوير البرامج مقارنة بأنظمة الفيديو والأقراص المدمجة CD-Rom7. سهولة تطوير محتوى المناهج والمعلومات الموجودة عبر الإنترنت8. تغيير نظم وطرائق التدريس التقليدية مما يساعد على إيجاد فصل مليء بالحيوية والنشاط9. إعطاء التعليم الصبغة العالمية والخروج من الإطار المحلي10. سرعة التعليم وبمعنى آخر فإن الوقت لمخصص للبحث عن موضوع معين باستخدام الانترنت يكون قليلا مقارنة بالطرق التقليدية11. الحصول على آراء العلماء والمفكرين والباحثين المتخصصين في مختلف المجالات في أي قضية علمية12. سرعة الحصول على المعلومات13. وظيفة المعلم في الصف تصبح بمثابة الموجّه والمرشد وليس الملقي14. إيجاد صفوف بدون جدران

0 التعليقات :

تصميم وتطوير عالم المهووسين