دورة : 18 دجن بر 2003
-مادة الامتحان : مستندات نظام التربية والتكوين التخصص: جميع التخصصات
-مدة الإنجاز: 3ساعات العامل:3
نص الموضوع:

1.اشرح المفهومين التاليين مع تعزيز دلك بأمثلة :
-اللامركزية (نقطتان )

- اللجنة الإدارية المتساوية الأعضاء(نقطتان)
2.اصبح التعليم إلزاميا بمقتضى القانون ابتداء من بلوغ الطفل السنة السادسة من عمره .بعد التطرف إلي أهمية إلزامية التعلم باعتباره حقا دستوريا , تحدث في أدوار مسؤولية كل من آباء وأولياء التلاميذ , مدير المؤسسة والمدرس في دلك (4نقط).
3.بمقتضى القانون رقم 07.00 (2000.5.19) , أحثث الأكاديميات الجهورية للتربية والتكوين لتقوم بعدة سهام وادوار تربوية واجتماعية وادارية ومالية على مستوى الجهة.
تحدت عن اختصاصا تها مع إعطاء أمثلة ملموسة (6نقط).
4-تناول الميثاق الوطني للتربية والتكوين , في محوره التاني, مجالات التجديد والتغيير من خلال اقتراح تسعة عشر (19) دعامة أساسية , منها الدعامة المتعلقة بمراجعة البرامج والمناهج والكتب المدرسية والوسائط التعليمية كيف تمت .في رأيك , اجراة هده الدعامة على مستوى التجديد الدي عرفته المستويات التعليمية بالتعليم الابتدائي (6نقط).




الامتحان المهني الدرجة الأولى من إطار اساتدة المدة 3ساعات
التعليم الابتدائي /السلم 11. المعامل 3



دورة نون بر 2004.

المادة : مستجدات نظام التربية والتكوين .

اجب عن الأسئلة التالية :
1-حدد المفاهيم التالية

*مجلس التدبير .
*مديرية الشؤون القانونية والمنازعات .
*الأكاديمية ألج هوية القانونية والمنازعات .
*أخلاقيات المهنة


2.انطلاقا من مقتضيات الميثاق الوطني للتربة والتكوين , وضعت الوزارة هيكلة
جديدة لتنظيم أسلاك المدرس بالتعليم الأولى والابتدائي والثانوي .وضح مكونات
وتمفصلات هده الهيكلة.

3-من بين المستجدات التي عرفها نظام التعليم بالمغرب إعادة تضيم إيقاعات
الحيات المدرسية بالمؤسسات التعليمية..
وضح كيف تم تنظيم المكونات الزمانية للسنة الدراسية , مع الإشارة إلى تأثير دلك
على صيرورة العملية التعليمية التعلمية .

4-يعتبر الفريق التربوي جهاز فاعلا على مستوى المؤسسة التعليمية , حيث أسندت إليه مهام رائدة , بغرض تحقيق جودة المنتوج التربوي .
تحدث عن الفريق التربوي بالمدرسة الابتدائية .


Øامتحانات مهنية خاصة ب أساتذة التعليم الثانوي الاعدادي

*الامتحان المهني لولوج إطار أستاذ التعليم الثانوي الإعدادي من الدرجة الأولى(السلم11)
دورة : 19 دجنبر 2003
التخصص : جميع التخصصات
مادة الاختبار : التربية وعلم النفس
مدة الإنجاز : ساعتان
الموضوع :
إذا كان مصطلح تلميذ يدل على كل شخص يكونه معلم،قبل أن يرتبط بالطفل (أو المراهق)الذي يتلقى تعليمه بمؤسسة تعليمية،فإنه في السنوات الأخيرة دخل في تنافس مع مصطلح متعلم.
- وضح الدلالات النفسية-البيداغوجية لكل من المصطلحين.
- ماهي التيارات و التوجهات البيداغوجية الحاملة لكل من المصطلحين؟
- من خلال تحليلك لواق المدرسة المغربية بين ماهي التوترات و التناقضات التي تعيشها.


دورة: 19 دجنبر 2003
التخصص: جميع التخصصات
مادة الانجاز: منهجية التدريس
مدة الانجاز: ساعتان
الموضوع:
تتطلب تنمية الكفايات اكتساب التلا ميذ مجموعة من المعارف و المهارات و المواقف، ويقتضي التمكن من مستوى كفاية معينة اعتماد وضعيات مرتبطة بهذه الكفاية.
1-حدد مكونات ومميزات الوضعيات التي ترتبط بكفاية معينة.
2- اقترح كفاية يمكن تنميتها من خلا المادة التي تدرسها.
3- قدم جردا للمعارف و المهارات و المواقف الضرورية لتنمية هذه الكفاية.
1- اقترح وضعية لتقويمها.

0 التعليقات :

تصميم وتطوير عالم المهووسين