تجسيدا لسياسة انفتاح المؤسسة التكوينية على محيطها السوسيوثقافي، احتفاء بتظاهرة الشباب والعلم، تخليدا للسنة الدولية للكيمياء التي أقرتها منظمة اليونسكو ( منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم) برسم السنة الحالية، وتنفيذا لبرنامج اليوم الوطني للتعاون المدرسي...نظم مركز تكوين المعلمين والمعلمات بكلميم تظاهرة علمية وتربوية على مدى يومي الجمعة والسبت الماضيين تحت مسمى "سوق العلوم" لفائدة الطلبة والطالبات الأساتذة المتابعين لتكوينهم على مستوى هذه المؤسسة التكوينية ولفائدة تلاميذ الإقليم بمؤسستين تعليمية إحداهما خاصة والأخرى عمومية (مدرسة تطبيقية). ...


وتتمحور فكرة "سوق العلوم" في تنظيم معرض مفتوح للمواد العلمية والوسائل التعليمية الموظفة في تفسير المعارف العلمية في شكل ورشات تربوية متنوعة لشرح عدد من المبادئ والمفاهيم العلمية بطرق وتقنيات ملموسة، حيث تم تنظيم الورشات التالية: جسمي العجيب، الفلك، الطبيعة، الكتاب، البصريات، الحركة، النظام الغذائي والصيغة السنية، تصنبف الحيوانات، الصوت، الألعاب التربوية، الصحافة.
وحددت الأهداف المتوخاة من وراء هذه المبادرة التربوية والعلمية فيما يلي: تنشيط المدرسة الابتدائية باعتماد مقاربات بيداغوجيا اللعب، اعتماد طرق التنشيط المبنية على علوم الاستراحة، اعتماد أساليب للتشخيص والدعم والتصويب والمعالجة بطرق مختلفة، تثمين الاهتمام بالعلوم من طرف كل المتدخلين التربويين، انفتاح المركز على محيطه، خلق روح الفريق بين الطلبة، اكتساب الطلبة الأساتذة كفايات التواصل والتنشيط، تفعيل الشراكات مع بعض الجمعيات التربوية الفاعلة.
جدير بالذكر أن هذه التظاهرة العلمية نظمة بتنسيق مع المركز الجهوي للتوثيق والتنشيط والإنتاج التربوي وجمعية أساتذة العلوم الفيزيائية.
رشيد نجيب- كلميم

gu9

gu8




gu5

gu2

gu3

gu4

gu6

gu7


إقرأ البقية
تصميم وتطوير عالم المهووسين