نظم بمدرسة المسيرة 2 الابتدائية بكلميم مؤخرا حفل تسليم الشارات الخضراء لفائدة المؤسسات التعليمية بالسلك الابتدائي بنيابات جهة كلميم السمارة: كلميم، أسا الزاك، طانطان. كما فاز ما يقارب أربعين مؤسسة تعليمية بنفس الجهة بالجوائز التشجيعية المقدمة من طرف مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة نظير انخراطها في برنامج المدارس الإيكولوجية الذي تشرف عليه المؤسسة. وحضر هذه الاحتفالية وفد رسمي ضم بالأساس السيد الكاتب العام لولاية جهة كلميم السمارة، والسيد مدير الأكاديمية الجهوية، وممثل مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، ونائبا الوزارة بكل من كلميم والسمارة، وشخصيات مدنية وعسكرية. كما حضره المنسقان الإقليميان للبيئة ورؤساء المؤسسات التعليمية الابتدائية، وأطر وتلميذات وتلاميذ مدرسة المسيرة 2 الابتدائية وممثلو مختلف وسائل الإعلام. ...


وقامت لجنة التتبع التابعة للمؤسسة المكونة من تلميذات وتلاميذ مهتمين بالبيئة بتنشيط عرض مسرحي لخص أهم المراحل التي تم قطعها لإنجاز المشروع الإيكولوجي لمدرسة المسيرة 2 الابتدائية، وذلك بتعاون مع عدد من الفعاليات الشريكة في إطار منظمات المجتمع المدني والقطاعات الحكومية والمجالس المنتخبة، كما وقف عند مختلف الفضاءات البيئية التابعة للمؤسسة مطلعا على بعض تقنيات السقي المستعملة ونماذج من المنتوجات البيئية للمؤسسة.
وألقى السيد عبد الرحيم فايز باعتباره مكلفا ببرنامج المدارس الإيكولوجية بمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة كلمة ذكرت بالمكتسبات التي عززت الثقافة البيئية في الوسط المدرسي مما انعكس بشكل إيجابي على سلوكيات المتعلمين والمتعلمات، مشيدا بالإنجاز المتميز لمدرسة المسيرة 2 الابتدائية للمحاور الخمسة المعتمدة: تدبير النفايات- التقليص من استهلاك الماء- الحفاظ على الطاقة- التنوع البيولوجي - التغذية. وجدد المتحدث دعوته لعموم المدارس المنخرطة في البرنامج على صعيد جهة كلميم السمارة من أجل استدراك الثغرات، والعمل على إتقان المراحل السبعة للبرنامج، حتى يتسنى لها الحصول على شارة اللواء الأخضر، وعبر عن أمله في مواصلة العمل الجماعي التشاركي بغية تشجيع ممارسات بيئية جيدة، وزرع روح الأمانة والالتزام بالمواطنة الإيكولوجية في نفوس الأطفال حماة البيئة في المستقبل.
في نفس السياق، نظمت نيابة أسا الزاك "الحملة الإقليمية لجمع الأكياس البلاستيكية " في نسختها الثانية تحت شعار: " جميعا من أجل بيئة سليمة ونظيفة". وتأتي هذه المبادرة لكون التربية البيئية منهجا لإكساب القيم و توضيح المفاهيم التي تهدف إلى تنمية المهارات اللازمة لفهم و تقدير العلاقات التي تربط الإنسان و ثقافته و بيئته الطبيعية الحيوية ، و نظرا لأهميتها في توجيه سلوك المتعلمات و المتعلمين تجاه محيطهم البيئي و إكسابهم ثقافة إيكولوجية و حفزهم على الانخراط في ورش التنمية المستدامة.
واستهدفت المبادرة الإسهام في تحقيق غايات ومرامي الاستراتيجية الوطنية للبيئة من خلال وضع وترسيخ منهجية تربوية شمولية تقوم على المشاركة الجماعية لكافة المتدخلين والفاعلين في الأندية التربوية بالمؤسسات التعليمية بالمنطقة، وحثهم على تكثيف الجهود من أجل حفز المتعلمين والمتعلمات على روح المبادرة و التنافسية و تحقيق التميز في إطار برنامج المدارس الإيكولوجية.
جدير بالذكر أن المؤسسات الفائزة بالشارة الخضراء هي كل من: مدرسة المسيرة 2 ومدرسة الداخلة ومدرسة عمرو الأسريري بنيابة كلميم ثم مدرستي 19 ماي وطارق بن زياد بنيابة أسا ومدرسة بثر إنزران بنيابة طانطان، وذلك بعد المشاركة في المسابقة الوطنية التي تحدد معاييرها كل من مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة و مؤسسة ألبير الثاني أمير موناكو.
رشيد نجيب - كلميم

tarbawiyat4

tarbawiyat2

tarbawiyat3

tarbawiyat7

tarbawiyat8
إقرأ البقية
تصميم وتطوير عالم المهووسين