"أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة كلميم السمارة يوم 30 يوليوز 2011عن نتائج ما سمي حركة انتقالية جهوية، وبعد مدارسة وتقييم هذه النتائج، واستحضارا لحجم معاناة نساء ورجال التعليم بالجهة خاصة العاملين بمناطق نائية بعيدة، وما خلفته نتائج حركة الأكاديمية من خيبة أمل في صفوف فئات عريضة من المشاركين فيها، فإن المكتب الجهوي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بجهة كليمم السمارة، يعلن للرأي العام ما يلي:...."


تحميل البلاغ المرجو النقر أسفله:


المرجو النقر هنا
إقرأ البقية
استكمالا لنهج الشراكة والتعاون المثمر القائم بين السلطات المحلية وبين السلطات التربوية بإقليم كلميم، نظمت مؤخرا احتفالية كبرى تخليدا لمناسبة حلول الذكرى الثانية عشرة لعيد العرش بتنسيق بين ولاية جهة كلميم السمارة وبين النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي بكلميم.وقد تضمنت هذه المبادرة الاحتفالية المشتركة برنامجا فنيا متنوعا أسهم في تنشيطه عدد من التلاميذ والأطر التربوية فضلا عن مشاركة مجموعة من الفنانين المعروفين. هكذا، وبعد تقديم النشيد الوطني المغربي وتلاوة كلمة خاصة بعيد العرش، كانت المجموعة الصوتية التابعة لنيابة كلميم أول من اعتلت منصة الاحتفال من أجل تقديم أوبريت غنائية بعنوان: الوفاء.....


هذه الأوبريت التي قام الأستاذ محمد الفصماطي بتأليفها وإخراجها، وأعد كلماتها وألحانها الأستاذ رشيد برحو وعزفها الأستاذ مبارك إدالمقدم مع تشخيصها من قبل مجموعة من التلميذات والتلاميذ. في حين توزعت بقية المشاركات بين المشاركات الفنية التالية: مجموعة صحراء كرو ، مجموعة اتحاد الصغير للطرب الحساني، مجموعة الفنانة الأمازيغية كبيرة تاباعمرانت، مجموعة الفنان عبد العالي الصحراوي. وتخلل هذه الاحتفالية تقديم عدد من القصائد الشعرية باللسانين الحساني والأمازيغي.
وقد استحسنت ساكنة إقليم كلميم هذه المبادرة المشتركة، ذلك أنها ساهمت في تنشيط أجواء المدينة خاصة في فصل الصيف، وتمكنت بشكل يبدو نادرا في كل المحطات التنشيطية التي تعرفها المدينة الجنوبية بين الحين والأخر من إبراز التواصل القائم بين الأمازيغية والحسانية لما تمكنت من الدمج بشكل إبداعي خلاق بين المكونين الثقافيين الحساني والأمازيغي اللذين يمتاز بهما الواقع الثقافي لكلميم.
رشيد نجيب - كلميم

voir l'image en taille réelle

voir l'image en taille réelle


voir l'image en taille réelle

voir l'image en taille réelle
إقرأ البقية
تصميم وتطوير عالم المهووسين