أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة 3 إلى 2

المرشحون: 17372
المناصب: 2432
المرقون: 2329
المتوفون: 11
المجموع: 2329
الباقي: 103

العتبة: 106 بشرط أن يكون:
تاريخ التوظيف: 17/09/1984 وما قبل.
تاريخ التسمية في الدرجة: 01/07/1997
تاريخ الازدياد: 31/12/1958، وما قبل.

أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة 2 إلى 1

المرشحون: 15818
المناصب: 2215
المرقون: 2076
المتوفون: 13
المجموع: 2089
الباقي: 126

العتبة: 109 بشرط أن يكون:
تاريخ التوظيف: 16/09/1981 وما قبل.
تاريخ التسمية في الدرجة: 01/07/1997
تاريخ الازدياد: 31/12/1956، وما قبل

المصدر : sne_fdt


إقرأ البقية

تضمن تقرير المجلس الأعلى للتعليم معطيات حول الهدر المدرسي بالمغرب نذكر منها مايلي:
ـ استمرار ظاهرة الهدر المدرسي بنسب متزايدة:
ـ قرابة 000 093 تلميذ يغادرون المدرسة كل سنة، أكثر من نصفهم في التعليم الابتدائي، لأسباب غير الطرد والفشل الدراسي
ـ نسب تكرار مرتفعة: 71% منذ السنة الأولى من الابتدائي، و 03% في الثالثة من الثانوي الإعدادي والثانية من البكالوريا. (نسبة من التلاميذ المسجلين بالمستويات التعليمية الملائمة لفئتهم العمرية، مقارنة بالمسار الدراسي المرجعي، لا تتعدى 05%).
ـ تقدر كلفة الانقطاع الدراسي وعدم التمدرس بـ 2% من الناتج الداخلي الخام



إقرأ البقية
خريبكة 25-12-2009- أعطت كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي السيدة لطيفة العابدة اليوم الجمعة بالمركب التربوي بخريبكة انطلاقة
عملية توزيع الحواسيب المحمولة في دفعتها الأولى والتي تستهدف بجهة الشاوية ورديغة 250 مستفيدا من مفتشي و مدراء المؤسسات التعليمية
وأكدت في لقاء حضره السيد محمد صبري والي الجهة بالنيابة وعامل إقليم خريبكة أن الغاية من وراء هذه العملية هو العمل على اعتماد التكنولوجيات الحديثة للإعلام والتواصل كآلية أساسية من شأنها إرساء حكامة جيدة لتدبير منظومة التربية والتكوين وذلك من خلال مساهمتها في تسريع تقاسم المعطيات وتداولها بين والإدارة وباقي الفاعلين التربويين.
وأضافت أن هذه المبادرة تعكس أيضا الاعتبار الخاص الذي يحظى به الدور المحوري لمديرات ومديري المؤسسات التعليمية, في بلورة أهداف البرنامج الاستعجالي وكسب رهان تطوير المدرسة المغربية الحديثة وذلك عبر إيلائهم مزيدا من الاهتمام عن طريق التكوين, والتزود بكل المعطيات والمستجدات التي ستمكنهم من تطوير قدراتهم التدبيرية والريادية.
وأشارت السيدة العابدة إلى أن هذه المبادرة تأتي لتعزيز التدابير المتخذة في إطار خطة الارتقاء بالإدارة التربوية والتي تحققت من خلالها العديد من المكتسبات لفائدة أطرها التربوية فضلا عن تحديث وعصرنة نظام المعلومات بالوزارة من خلال تجربة برنامج "نافذة" الذي من المنتظر توسيعه وتنويع صيغه ليشمل أكبر عدد ممكن من الأطر العاملة بالمواقع ذات التأثير على جودة أداء منظومة التربية والتكوين.
واستطردت قائلة أن الوزارة تنخرط اليوم في ورش كبير يهم تجهيز 9662 مؤسسة تعليمية بمختلف ربوع المملكة بحواسيب ووسائل معلوماتية حيث ستغطي, بموجب اتفاقيتي إطار أبرمتهما في 16 شتنبر الماضي مع فاعلين في مجال الاتصالات, 68 في المائة من المؤسسات التعليمية بالمجال الحضري و32 في المائة بالوسط القروي.
وأشارت في السياق ذاته إلى أن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ستعزز هذه التجهيزات بتنظيمها لسلسلة من الدورات التكوينية قصد تمكين الأطر التربوية من استغلال الحاسوب والبريد الإليكتروني بشكل أمثل.
وأضافت السيدة العابدة من جهة أخرى أن هذا المشروع سيمكن أيضا من تطوير نظام المعلومات بالوزارة وتحسين ظروف العمل بها خاصة ما يتعلق بالتدبير المدرسي وتدبير الموارد البشرية والممتلكات وتوفير قواعد المعطيات والمؤشرات إلى جانب تنمية الكفاءات والقدرات في مجال تقنيات الإعلام والاتصال عن طريق التكوين والدعم والمصاحبة.
وأفادت في نفس الصدد أن الوزارة عملت مؤخرا على اقتناء منظومة معلوماتية للتربية متكاملة ومندمجة, حيث تم التعاقد مع شريك استراتيجي دولي لإنجاز هذا البرنامج الطموح الذي يتضمن خمس مكونات تتمحور بالأساس حول كيفية إعداد نظام معلوماتي لتدبير الشأن المدرسي على صعيد المؤسسات التعليمية وبناء نظام معلوماتي للمساعدة على اتخاذ القرار وتطوير بوابة إلكترونية تربوية شاملة بما فيها بوابة للخريطة المدرسية ثم إرساء نظام معلوماتي للمضامين الرقمية وكذا الانفتاح على طرق التلقين الحديثة باستعمال الحاسوب.
وقبل حفل توزيع الحواسيب, قامت السيد لطيفة العابدة بوضع الحجر الأساس لمشروع توسيع مقر نيابة التعليم بعمالة خريبكة الذي تتكفل به الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الشاوية ورديغة, والذي سيكلف إنجازه على مدى 10 أشهر, مليونين و178 ألفا و222 درهما.
إقرأ البقية
تصميم وتطوير عالم المهووسين