شؤون تعليمية

يوم jeudi 21 août 2008 القسم : 0 التعليقات





** قواعد الإبداع **:
إن الإبداع يبدأ من الإنسان لذلك تجد الكثير من المبدعين قد انطلقوا من بيئة ضيقة ومحدودة ।كما أن الرؤية الإيجابية للنفس هي سبب النجاح ونذكر هنا أربع عشرة قاعدة تقود إلى الإبداع وهيالقاعدة الأولى : ( قاعدة الرغبة )هناك طريقة … عندما تكون هناك رغبة .القاعدة الثانية : ( أجج رغبتك في النجاح )إذا وصلت رغبتك في الحصول إلى الحكمة درجة رغبتك في الحصول على الحياة في لحظة الغرق ستحصل على الحكمة . (سقراط)كيف تحكم أن هذا الشيء غير ممكن ؟ الجواب: جرب" لو تعلقت همة أحدكم بالثريا لنالها " . حديث شريف .القاعدة الثالثة : ( وضع هدف )يجب أن يكون لك هدف واضح إن لم يكن لديك هدف .القاعدة الرابعة : ( أرفع مستوى أهدافك )أن يكون هدفك عالياً … إن لم ترضى إلا بالقمة فستصل إليها .القاعدة الخامسة : ( التعلم )تقف الحياة عندما يقف التعلم .قد أعذرك إذا لم تكن تعلم ولكن لا أعذرك إذا لم تتعلم ما يجب أن تعلم .القاعدة السادسة : ( العمل )إن أعظم غايات الحياة الدنيا ليست المعرفة … بل العمل . " توماس هكسلي " .القاعدة السابعة : ( ركّز على ما يمكنك فعله لا على ما لا يمكنك فعله )لكي تحقق ما تريد ركّز على ما يمكنك فعله لا على ما لا يمكنك فعله ." قبل أن تبحر حدد نقاط الوصول " .القاعدة الثامنة : ( تحديد البداية و الاستمرار حتى النهاية)لكل أمر عظيم لابد من بداية … ولكن الاستمرار حتى النهاية هو المجد الحقيقي . "فرنسيس دروبي"القاعدة التاسعة : ( كن مرناً )غيّر طريقتك … إذا استمر فعلك بنفس الطريقة فستجني دائماً نفس النتيجة .القاعدة العاشرة : ( العودة من جديد)ليست العبرة بعدد المرات التي سقطت فيها أرضاَ … بل بعدد المرات التي استطعت أن تقف فيها ثانياً . " ريتري بيتول"القاعدة الحادية عشرة : ( أنت المسؤول عن قرار الإيقاف )إن الآخرين بإمكانهم إيقافك بشكل مؤقت و لكن الشخص الوحيد الذي يستطيع إيقافك دائماً هو أنتالقاعدة الثانية عشر : ( لا تستعجل النتائج )الحياة كثمرة الشجرة … عندما تنضج تسقط بمفردها .القاعدة الثالثة عشر : ( استمرار النجاح )إن التميز لا يبقى وحيداً بمفرده … فمن المؤكد أنه سيجتذب له جيراناً . " كونفوشيوس "القاعدة الرابعة عشر : ( اللحظة هي مسئوليتك وحياتك فاستفد منها لصنع المستقبل)تذكر أن الوقت لا يعود للوراء … فإن لم تتعلم كيف تصبح حياتك …فأنت من سيعود للوراء




** كيف تكون نموذجا يحتذي به الآخرون **:
التربية القيادية :يجب على الأباء الأهتمام بالتربية القيادية والاعداد القيادي وتنمية مواهب الفرد القيادية، والعمل على اعداد جيل قائد يثق بنفسه ويتحدى عقبات السير التي تعترض طريق أمته، وبالتالي فهو يكتسب القدرة على الثبات والصراع، ويمتلك المؤهلات الضرورية للحفاظ على ذات الامة ونموها ورقيها وتحقيق انتمائها العقيدي والحضاري بعيدة عن التبعية والذوبان والانهيار. واعداد مثل هذا الجيل الواعي القيادي انما تقع مسؤوليته على الابوين، كما تقع على المدرسة فالتمرين وتنمية الملكات والقدرات انما تنشأ بذورها الاولى في جو الاسرة وبين الابوين.ان المرتكز الاساس في التأهيل القيادي هو الثقة بالنفس والاعتماد عليها والقدرة على صنع القرار، بالاضافة الى التأهيل الفطري، وتكوين الشخصية الطبيعي. إن زرع ثقة الطفل بنفسه في الاعمال البسيطة، وتقليل اعتماده على الابوين في انجاز حاجياته وشؤونه، وتدريبه على أن يصنع القرار بنفسه بترك الاختيار له، ومنحه الحرية في صنع قراراته المناسبة له، كلها ممارسات تنمي في الطفل روح الاعتماد على النفس، وتمكنه من ممارسة المسؤوليات القيادية في مستقبل حياته، كإدارة المشاريع والجماعة السياسية والمنظمات المهنية والاجتماعية وتوجيه الاخرين وادارة شؤونهم..الخ.وكما تساهم الاسرة في تكوين الشخصية القيادية ببذورها الاولى، فان المدرسة هي المزرعة التي تنمو وتزدهر فيها القابليات.وللتربية أساليبها ووسائلها الفنية والعلمية الكثيرة في كشف القابليات القيادية لدى الاطفال، وتمرينهم على قيادة الجماعة وتوجيهها، كتعويدهم القيام ببعض المشاريع والاعمال الطلابية، أو تكليفهم ببعض المسؤوليات التي هي في حدود قدرتهم، كقيادة اللجان والمشاريع المدرسية، أو عرض ومناقشة بعض القضايا، أو ادارة بعض الاعمال الجماعية كتنظيم الصف والفريق الرياضي، أو مراقبة المدرسة من ناحية النظافة والنظام
ينبغي أن تتذكر دائما أن القائد هو مثال يجب أن يحتذى به الآخرون وليس نموذجا يعجب به الآخرون .
ولكي تجعل من نفسك مثالا يحتذى به الآخرون فلابد أن تنمي في نفسك بعض الصفات مثل الشجاعة والأمانة والذوق الرفيع والإيثار …..
ولذلك فما عليك إلا أن تكون قدوة عملية لتلاميدك ولن تجد نفسك بعد ذلك مضطرا لإلقاء الخطب والمواعظ على أسماعهم وذلك لأنهم لن يحتاجوا إلا إلى السير على خطاك حتى يتقنوا ما يفعلون .
وبصفتك قائدا فسوف تكون نظرة التلاميد إليك نظرة القدوة التي يجب أن تتبع ، وانطلاقا من أدائك لواجبك كما ينبغي وسلوكك المثالي فسوف يحترمك تلاميدتك ويفخرون بك وتزداد رغبتهم في فعل ما تريده منهم حتى يكونوا عند حسن ظنك بهم .
وهناك ثماني وسائل يمكنك أن تستخدمها لكي تضرب المثل للآخرين كي يحذوا حذوك :
1- ضع معايير عالية يسير عليها الطلبة
2- كن قدوة للآخرين من خلال التزام الجدية في عملك
3- احتفظ دائما بنشاط جسمي ويقظة عقلية4- تحكم دائما في انفعالاتك
5- اجعل نظرتك للحياة نظرة مرحة متفائلة6- كن معتدلا دائما بحيث لا تكون عرضة للنقد والتوبيخ
7- قم دائما باستخدام اللطف والكياسة مع الآخرين8- عليك أن تلتزم دائما بما تقول




طرق ووسائل للاباء والامهات لتدعيم سير ابنأئهم نحو التفوق الدراسي حيث يستطيع الابناء من اداء مهمتهم التعليمية **:
1- تحدث بإيجابية عن خبراتك المدرسية حتى وان كانت غير مرضية .
2- تحدث بشكل ايجابي وجميل عن الواجبات المدرسية وعن المدرسة والتعليم بصفة عامه ودوره في بناء الطالب.
3- بيّن لإبنك الاهتمام بما يتعلمه وذلك من خلال طرح الاسئلة الخفيفة وخاصة انها تعتبر مرحلة جديده عالية .
4- ساعد إبنك في تطبيق ماتعلمه في حياته اليومية وخاصة العلوم الشرعية.
5- كن عونأ لابنك ومشرفاً عليه عند اداء واجباته المنزلية ولاتحاول الحل بنفسك له لان هذا يعلمه الاتكالية ولن يستفيد من دروسه .
6- شجع ابنك على القراءة والاطلاع وزيارة المكتبة المدرسية او المكاتب العامة للاستفادة منها وحاول اهداء الكتب اليه مع وضع الحوافز لذلك .
7- دعّم الخطة الانظباطية ( التأدبية ) للمدرسة حيث ان هذا االجراء له علاقة بظبط سلوك ابنك خارج المدرسة .
8- تاكد من التقرير اليومي الذي يصلك من ابنك عن المدرسة او الطلاب قبل المسارعة في اتخاذ القرار لذلك وليس من الضروري ان كل مايقوله الابنصحيحاً او حقيقياً حيث ان بعض الابناء يبالغ احياناً عندما يجرح شعوره .
9- على الاب مراجعة المدرسة او المعلم عندما يكون ابنه منزعج من امر ( ما ) مراعيا في ذلك الحديث بصوت معبر لايحمل صفة الغضب او العداء.
10- كن حذرا من المعلومات التي غير صحيحة او تكون فيها وشاية .
11- اخبر المدرسة بما يدور في المنزل عندما تعترض ابنك اي ظروف قد تؤثر على مستواه الدراسي .
12- حاول البحث مع المدرسة في اسباب تدني مستوى ابنك عند ملاحظة التغير المفاجئ في مستواه الدراسي او السلوكي .\
13- تجنب مقارنة درجات ابنك مع درجات التلاميذ الاخرين . كي لاتحبط معنوياته او تثبط عزيمته بل حاول الوقوف بجانبه وكن له عونا في الوصول الى اعلى المستويات .
14– زود ابنك بالوقت والمكان الهادئ لاستذكار دروسه .
15- ضع لابنك جدول زمني يومي لاستذكار دروسه وحل واجباته مراعيا في ذلك اختيار الوقت الانسب للمذاكره .
16- تجنب الضغط عليه للدراسة عندما يكون غير مهيأ نفسيا للمذاكرة كي لاتخلق لديه عقدة من الدراسة بل حاول قدر المستطاعان تجعله يستذكر دروسه من نفسه من غير ضغط عليه .
17- يجب تنمية التوقعات الواقعية سواً في البيت او المدرسة .
18- تشجيع الطالب على النبوغ في انشطة المدرسة الصفية او الاصفية .
19- حاول قدر الامكان زرع الثقة في نفس ابنك .
20- تبصيره وتنويره للامور المستقبلية .
21- الوقوف الى جانب المدرسة في الوصول بالطالب الى اعلى المستويات الاخلاقية والعلمية .
22- لاتهمل ابنك فقم بزيارته في المدرسة بين حين واخر . فهو محتاج اليك والى متابعتك .
23- الوقوف في وجه تلك الصفات المكتسبة الدخيلة التي قد ياتي بها الابن من اقرانه . وتبيين مدى خطورتها على سلوكه .
24- التعرف بشكل مباشر او غير مباشر عن اصدقاء ابنك في المدرسة وغير المدرسة وحثه على مقارنة الجليس الصالح :
عن المرء لاتسئل وسل عن قرينه **** فكل قرين بالمقارن يقتدي
واخيرا : لاتهملوا ابناءكم فهم اغلى ماتملكون و بنجاحهم أنتم الناجحون




** كيف يصبح ابنك ناجحا **:
يؤكد معظم الباحثين والأخصائيين أن النجاح يعتمد على قدرة الفرد على تنظيم وقته، وترتيب أولوياته.
وتقدم لك ‘ولدي’ مجموعة من الأفكار التي تمكنك من مساعدة ابنك على تنظيم وقته والاستفادة منه.
1ـ درب ابنك على إدارة وقته بالأرقام:
إن الناس على اختلاف ظروفهم [الغني والفقير، الفاشل والمتفوق، الكبير والصغير] يمتلك كل منهم 168 ساعة أسبوعية للعمل والنشاط.
وفيما يلي مخطط نوضح فيه توزع الوقت إلى ساعات، ومن خلاله يستطيع ابنك أن يحول كل خلية في المخطط إلى ساعة عمل،يخصصها لأداء واجب مدرسي أو اجتماعي أو ديني .. إلخ، المهم هنا أن ينجز الطالب خلال السعة المحددة واجبًا دراسيًا، أو عملاً آخر مهمًا ذا منفعة وفائدة له.
وتنطبق إدارة ساعات اليوم الواحد، على إدارة ساعات الأسبوع، والتي يكون مجموع الساعات لدى الطالب 112 ساعة أسبوعية للنشاط
، وذلك كما هو موضح في الجدول الآتي:
الأسبوع : 168 ساعة56 ساعة /نوم112 خلية نشاط في الأسبوع
اليوم 24 ساعة8 ساعة / للنوم16 ساعة/ نشاظ
ولقد أثبتت طريقة إدارة الوقت بالأرقام، فعاليتها في إيصال العديد من الناس سواء كانوا طلابًا أو باحثين أو علماء إلى دفة النجاح والتفوق، ومن ثم الشهرة وقد عبر العالم ‘أوتوشميدث’ وهو عالم جيوفيزيائي عن تجربته مع إدارة الوقت بالأرقام, ويذكر العالم الجليل أنه كان يملأ كل خلايا اليوم المخصصة للنشاط بالعمل والإنتاج، ومع ذلك كان يشعر أنها لا تكفي لتحقيق حلمه المستقبلي مما اضطره الحال إلى تقليص عدد ساعات نومه إلى 5 ـ 6 ساعات يوميًا أي أنه فعليًا كسب 2 ساعة في اليوم الواحد و 14 ساعة أسبوعيًا للعمل، ومن خلال العمل الدؤوب وإدارة الوقت بدقة، أصبح ‘أوتوشميدث’ عالمًا كبيرًا ووصل إلى العديد من الاكتشافات العلمية الهامة, وينصح ‘أوتوشميدث’ طلاب العلم وهم في ريعان الشباب، أن لا يقضوا أيام شبابهم بالنوم دون حاجة, فالإنسان يقضي ثلث حياته بالنوم.
وفي النهاية يستطيع ابنك أن يحدد الفعاليات والأنشطة التي عليه أن يقوم بها خلال اليوم الواحد وتحديد الزمن المخصص لكل فعالية من خلال جدول بسيط يمكنه أيضًا من ضبط عملية هدر الوقت والجدول موضح فيما يلي:
مقدار الوقت: [24 ساعة] أو [168 ساعة للأسبوع]
الأنشطة والفعاليات الواجب القيام بهاالنومالعملتلفاز [برامج هادفة]استراحة طعامقراءةأنشطةمجموع الساعات
8 ساعات7 ساعات1 ساعة2 ساعة2 ساعة4 ساعة24 ساعة
2ـ علم ابنك كيف يستثمر وقته:ـ استغلال وقت انتظاره لحافلة المدرسة بقراءة كتيب أو قصة قصيرة تختارانها سويًا.
ـ طرح موضوعات علمية للمناقشة وتبادل المعلومات حولها.
ـ تجنب عادة التسويف، التي تعوده على الكسل ومن ثم الإخفاق الدراسي.
ـ الابتعاد عن أحلام اليقظة التي تسرق أوقات أبنائنا وتؤدي إلى تدني نسبة الفهم والتركيز في الدراسة.
ـ استغلال فترة الصباح الأولى وفترة المساء للدراسة الفاعلة، ففيها يكون الذهن في أقصى حالات استيعابه للمعلومات.
ـ الإصرار والجدية في كافة شؤون حياته فالإصرار الذاتي هو الذي يحقق المعجزات الدراسية للطالب.
3ـ ساعده على التخلص من عادة التسويف:
1ـ شجعه على ترديد عبارة ‘هذه اللحظة’ والتي تعني أن لا يؤجل واجباته المدرسية وينجزها في وقتها لأن ذلك يساعده على التفوق الدراسي وبسهولة.
2ـ تخيل المكافأة التي سيحصل عليها في حال تفوقه دراسيًا، لأن المكافأة تحفز الطالب على النشاط والعمل، وقد تكون هذه المكافأة:
ـ رضا الله ورضا الوالدين.
ـ التقدير أمام زملائه.
ـ الخروج مع الأصدقاء في نزهة.
ـ الحصول على جائزة التفوق الدراسي من المدرسة.
ـ الاحتفاظ بدفتر صغير في الحقيبة يكتب فيه الطالب الواجبات المدرسية التي تطلب منه، ومن أهم ميزات هذا السجل:
ـ عدم نسيان الواجبات المدرسة وبالتالي لا يضطر إلى اللجوء إلى الزملاء للسؤال عنها وإحراج نفسه أمام أساتذته في حال نسيان أداء أحد الواجبات.
هذا السجل يعلم الطالب النظام، فيعلم من أين يبدأ أثناء إنجاز الواجبات وكلما انتهى من واجب معين يقوم بشطبه من السجل والانتقال إلى الواجب التالي وهكذا حتى ينتهي من جميع واجباته.
3ـ عرفه على قانون الأولويات في المذاكرة الناجحة:
غالبًا ما يجد ابنك نفسه في حيرة عندما يفكر أي مادة سيبدأ بدراستها أولاً، لذلك علمه أن يختار من بين كل الأعمال المفروضة عليه عملاً أشد أهمية وينجزه أولاً، لأنه لا يوجد دومًا وقت لعمل كل شيء ولكن هناك دائمًا الوقت لعمل المهم.
4-ـ اجعله يبدأ بدراسة المواد الصعبة:
غالبًا ما يعمل الطلبة على تأجيل دراسة المواد الصعبة حتى يقترب موعد الامتحانات دون أن يتمكنوا من استيعاب هذه المواد.
لذا فلا مجال أمام ابنك سوى الإقدام على دراسة هذه المواد.
وهنا ـ عزيزي المربي ـ يأتي دورك في تشجيع ابنك على تجاوز مشكلاته فيما يتعلق بالمواد الصعبة وذلك من خلال دعمه وتحفيزه وتوجيهه لدراسة هذه المواد.
5ـ اكتشف معه أفضل وقت للدراسة:
1ـ أن تكون الدراسة في الأوقات التي يكون فيها الطالب نشيط الذهن والجسم.
2ـ تجنب الدراسة بعد الأكل مباشرة.
3ـ أخذ فترة عشر دقائق تقريبًا كل ساعة من الدراسة.
4ـ أخذ فترة راحة لمدة نصف ساعة بعد كل ساعتين أو ثلاث ساعات من الدراسة.
5ـ أن يدرس الطالب يوميًا سواء كانت هناك واجبات مدرسية أو امتحان أو لم يكن.
6ـ أن يدرس في مواعيد يومية ثابتة، لتتكون لدى الطالب عادة الجلوس إلى المكتب في مواعيد معينة كل يوم.
7ـ عدم الدراسة حتى ساعة متأخرة من الليل.
8ـ يجب على الطالب أن يعطي لنفسه سبع ساعات من النوم العميق يوميًا على الأقل.
9ـ التوقف عن الدراسة حين يأتي وقت النوم، لأن الدراسة مع الإرهاق فائدتها محدودة.
10ـ عدم الإفراط في تناول الشاي أو القهوة أو بعض المنبهات كوسيلة للتنبيه ويمكن تناول بعض أنواع العصير أو الفاكهة حتى تزود الجسم بالنشاط.
6ـ صمم معه جدول الأولويات:
هذا الجدول يعتبر خطة ينظم بها ابنك الواجبات المطلوبة منه ونقدم هنا نموذجًا لهذا الجدول:
غير مهم
مهم ـ غير مستعجل
مهم ـ مستعجل
مشاهدة تليفزيون
مشاهدة تليفزيون
امتحان
مطالعة
مطالعة
واجب مدرسي
اللعب مع الأصدقاء
اللعب مع الأصدقاء
زيارة عائلية
تحديد الأولويات
الواجب المطلوب درجة أهميته
امتحان1
واجب مدرسي2
مشاهدة تلفاز3
مذاكرة فصلية
4
إقرأ البقية
تصميم وتطوير عالم المهووسين