المادة: موضوع حول مستجدات نظام التربية والتكوين، دورة دجنبر 2007
الموضوع: يأتي تعدد الكتاب المدرسي، في إطار سيرورة إصلاح المنظومة التربوية ببلادنا، استجابة لحاجة وطنية هي الرفع من جودة التربية والتكوين.
- إلى أي حد ساهم تعدد الكتاب المدرسي، بالمدرسة الابتدائية، في تحقيق الجودة المبتغاة؟- ما هو دور الكتاب المدرسي الجديد في مساعدتك على تدبير الأنشطة البيداغوجية، في ارتباط مع استعمالات الزمن؟- هل يسمح الكتاب المدرسي الجديد الذي تعتمد عليه في دروسك بالانفتاح على تكنولوجيات الإعلام والتواصل؟
التصحيح
المادة: اختبار في التربية وعلم النفس التربوي
النص:علي طفل لم يتعلم بعد القراءة، لكنه يرى الكبار من حوله يقرأون وثائق من كل نوع. وهو نفسه لا يتوانى عن مطالبة أبويه أو أخيه الأكبر أو أخته الكبرى بأن يقرأوا له قصصه المفضلة. وشيئا فشيئا بدأ علي يدرك عجزه عن القراءة وفائدة أن يستطيع القراءة بنفسه، وكذلك فائدة أن يكتسب تلك الاستقلالية إزاء الأشخاص الكبار التي تمنحها مهارة القراءة.
وهكذا أصبح علي، سواء في المدرسة أو في البيت، وبمساعدة شخص يعرف القراءة، يبدي رغبة في فك الرموز والعلامات المستعملة لتمثيل اللغة الشفهية التي يمتلكها بشكل كاف.
وبفعل تواتر عمليات التعرف على الحروف والمقاطع والكلمات والجمل وتكرارها، تكونت لديه تدريجيا ألية وتقنية خاصة بالقراءة.
بعد ستة أشهر، أصبح قادرا على تهجي نصوص بسيطة في كتاب القراءة وبعدها في كتب القصص. وهكذا اكتسب علي آلية القراءة ولم يعد مطروحا عليه سوى إتقانها.
الأسئلة:
- السؤال الأول: )3ن(- ما هي أنواع التعلم؟
- السؤال الثاني )7ن(:- ما هي نظريات التعلم المعنية) الموظفة( في النص. بينها وحدد كل ما يدل عليها في النص؟
- السؤال الثالث )4ن(: - ما هي ميكانيزمات وسيرورات تعلم القراءة الواردة في النص؟ أبرزها معللا جوابك انطلاقا من النص؟
- السؤال الرابع )6ن(:- ضع )ي( مشروعا لدعم القدرة القرائية في المدرسة الابتدائية.
التصحيح
إقرأ البقية
تصميم وتطوير عالم المهووسين